آخر الأخبار
أنهت ورشات الصيانة التابعة للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء صيانة محطة تحويل  عين الفيجة 66/20 ك.ف ووضعها في الخدمة بشكل كامل.
 حيث تم إنجاز الأعمال التالية:
1. إصلاح الخط الأول 66 ك.ف المغذي لمحطة عين الفيجة 66/20 ك.ف  بعد إصلاح الأمراس وتبديل العوازل المتضررة فيه. ... اقرأ المزيد
بتوجيه من السيد المدير العام للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء المهندس نصوح سمسمية  وفور تحرير منطقة عين الفيجة من قبل الجيش العربي السوري:
 باشرت ورشات الصيانة التابعة للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء بالعمل على صيانة محطة تحويل  عين الفيجة 66/20 ك.ف . ... اقرأ المزيد
وصلت الدفعة الأولى والثانية من محولات 230/66ك.ف باستطاعة 125م.ف.أ والبالغ عددها /6/ محولات ويأتي وصول هذه الدفعة من المحولات كمقدمة للعقد رقم /22/نقل الذي أبرمته المؤسسة العامة لنقل الكهرباء لتوريد /10/ محولات وبكلفة اجمالية  بلغت / 8/  مليون يورو.
... اقرأ المزيد
قامت المؤسسة مؤخراً باستلام /5/ رافعات نوع دايو سلة لزوم صيانة الخطوط والمحطات 400/230/66ك.ف 
وتستطيع الرافعة حمل شخص بزنة 200كغ ويصل بوم الرافعة عند إجراء عمليات الصيانة على ارتفاع يصل لــ 39متر.   ... اقرأ المزيد
أهم الأخبار: إعلان تمديد طلب العروض الخارجي 1/2017 إعلان تمديد طلب العروض الخارجي 2/2017 إعلان تمديد طلب العروض الخارجي 3/2016إعلان تمديد طلب العروض الخارجي 3/2017
عاجل تنويه خاص بطلبي العروض الخارجيين رقم 2-2017+3-2017   |   
شهداء مؤسسة النقل

موقع وزارة الكهرباء
موقع حزب البعث

تعرفة الشرائح
الطاقة النووية

الطاقـة النـووية

تستخدم الطاقة النووية في توليد الحرارة اللازمة من خلال التفاعلات الانشطارية لنواة اليورانيوم المشع وتستخدم هذه الحرارة في تحويل الماء إلى بخار يوجه لتحريك التوربينات التي تحرك ملفات كبيرة في مجال مغناطيسي فتعمل على توليد الطاقة الكهربائية.

  
ماذا تعرف عن اليورانيوم؟
هو أحد العناصر الكيميائية المشعة الموجودة في الجدول الدوري، ويرمز له بحرف U عدده الذري هو 92، ومن أبرز صفاته: ثقيل، أبيض فضي، سام، فلزي وقطعة من معدن اليورانيوم الصافي تبدو قريبة من معدن الفضة أو الفولاذ ولكنها ثقيلة جداً نسبة إلى حجمها. تبلغ كثافته نحو 20 جرام سنتيمتر مكعب، أي أن 1 متر مكعب من اليورانيوم يزن نحو 20 طن.
  

تركيب المفاعل النووي

الفكرة الفيزيائية لعمل المفاعل النووي هي واحدة في كل المفاعلات ولكن هناك نظامين مختلفين للتبريد حيث في النظام الأول يستخدم الماء المضغوط الذي يمكن أن ترتفع درجة حرارته إلى مئات الدرجات المئوية قبل أن يتحول إلى بخار ويستخدم الماء المضغوط كمصدر للحرارة لتحويل الماء إلى بخار في دائرة ثانوية أخرى منفصلة عن دائرة التبريد بينما في الأنواع الأخرى من المفاعلات يتم ماء التبريد الذي ارتفعت درجة حرارته وتحول إلى بخار مباشرة لتحريك التوربينات وهنا تكون دائرة رئيسية واحدة كما هو موضح في المخططات التفصيلية التالية:
 

في الجزء الأيسر من مخطط المفاعل النووي نلاحظ الماء المضغوط الذي يستخدم في تبريد اليورانيوم والحرارة الناتجة والتي يمتصها الماء المضغوط يفقدها لتحويل الماء إلى بخار يستخدم في تحريك التوربينات وتوليد الحركة المطلوبة لتوليد الطاقة الكهربائية. لاحظ أن دائرة التبريد تختلف عن دائرة البخار.


هذا المخطط يوضح فكرة عمل المفاعل النووي المستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية ولكن هنا نجد أن الماء المستخدم في التبريد هو الذي يتحول إلى بخار ماء لتحريك التوربينات وتوليد الطاقة الكهربائية. لاحظ هنا أن دائرة التبريد ودائرة البخار هي دائرة واحدة.


لمزيد من التفاصيل انقر هنا.

مناقصات خارجية
مناقصات داخلية
مواقع صديقة
مكتبة المؤسسة + IEC
محاضــــرات
طاقة الرياح
الطاقة الشمسية
الطاقة النووية