آخر الأخبار
  نفذت الورشات الفنية التابعة للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء حماه اليوم أعمال صيانة على خط الزارة قطينة. ... اقرأ المزيد
  أنهت الورشات الفنية التابعة للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء درعا الأمس إعادة تأهيل البرج رقم 30 في مسار خط درعا- العجمي. ... اقرأ المزيد
    بدأت مؤسسة نقل الكهرباء أعمال الصيانة الدورية في عدد من المحافظات استعداداً لقدوم فصل الشتاء، للمحافظة على الطاقة الكهربائية وتحقيق الاستقرار والأمان في الشبكة الكهربائية ... اقرأ المزيد
كشف مدير المؤسسة العامة لنقل الكهرباء المهندس نصوح سمسمية عن اجمالي قيمة العقود المبرمة مع شركات صينية خلال زيارته الأخيرة الأسبوع الماضي الى الصين بقيمة مليار ليرة سورية ، موضحاً أن تلك العقود المبرمة كانت ضمن التوجيهات العامة لوزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربطلي لتأمين استمرارية الكهرباء للمواطن. ... اقرأ المزيد
أهم الأخبار: إعلان مناقصة داخلية رقم 139/ن.دإعلان طلب عروض داخلي رقم/ 138/ ن.د
عاجل اعلان مناقصة داخلية رقم /144/ن.د   |   اعلان مناقصة داخلية رقم /143/ن.د   |   إعلان عن طلب عروض خارجي رقم13/2017    |   
شهداء مؤسسة النقل

موقع وزارة الكهرباء
موقع حزب البعث

تعرفة الشرائح
المؤسسة العامة لنقل الكهرباء في سطور

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (355) للعام 2011 القاضي بإحداث المؤسسة العامة لنقل الكهرباء والتي تهدف الى فصل نشاط نقل الطاقة لكهربائية عن نشاطي التوليد والتوزيع في المنظومة الكهربائية السورية وتولي المؤسسة المهام والصلاحيات التي تمكنها من ذلك بما فيها اتخاذ التدابير اللازمة لتلبية الطلب على الطاقة والاستطاعة بما يحقق التشغيل الامن والمستقر الشبكة الكهربائية بصورة تتسم بالشفافية.

مهام وصلاحيات المؤسسة:
تحدد مهام المؤسسة بما ورد منها في القانون والمرسوم رقم 13 والمرسوم رقم 14 لعام 1994 وله علاقة بالنقل وعلى الاخص الآتي:

 
أولاً: إتاحة الربط بشبكة النقل للمرخص لهم لقاء بدلات تقترحها مؤسسة النقل وتقرها الوزارة.

ثانياً: اتخاذ التدابير اللازمة لتلبية الطلب على الطاقة والاستطاعة بما يحقق التشغيل الامن والمستقر الشبكة الكهربائية بصورة تتسم بالشفافية وعدم التمييز بما في ذلك:
أ- جدولة تشغيل مجموعات التوليد المختلفة.
ب- جدولة تشغيل خطوط النقل وتنسيق برامج توقف مجموعات التوليد.
ج- إدارة التحميل الامثل لخطوط النقل لتفادي حدوث اختناقات.
د- جدولة التبادل مع شبكات الدول المجاورة.
هـ- شراء الكهرباء المنتجة من محطات التوليد العائدة للجهات العامة ومن المرخص لهم بالتوليد وبيعها لمؤسسة التوزيع والمشتركين الرئيسيين.

ثالثاً: المشاركة في دراسات التوسع في التوليد والنقل لتلبية الطلب على الكهرباء.

رابعاً: نقل الكهرباء عبر شبكة النقل لقاء بدلات تحدد وفق أحكام القانون.

خامساً: تنظيم اجراءات شراء وبيع الكهرباء وفق احكام القانون.

سادساً: تنفيذ مشاريع الربط الكهربائي التي توافق عليها الوزارة وتبادل الكهرباء مع الدول الأخرى طبقاً لأحكام اتفاقية الربط الكهربائي النافذة بالقانون رقم 19 لعام 1993 .والاتفاقيات التي تتم في هذا الشأن

سابعاً: تنظيم بيع وشراء وتبادل الكهرباء على شبكات الربط.

ثامناً: القيام بأعمال الدراسات والبحوث والتطوير في مجال نشاطها.

تاسعاً: إتاحة المعلومات والإحصاءات لأطراف القطاع دون تمييز.

عاشراً: القيام بأعمال أو أنشطة أخرى مرتبطة بنشاط النقل أو مكملة له.

إحدى عشر:  يحق للمؤسسة شراء الكهرباء الفائضة عن حاجة استهلاك مصرح له بالتوليد شريطة أن يتم ربط شبكته بشبكة مؤسسة النقل على نفقته وبالشروط .والأسعار التي تحددها الوزارة وشرط توفر الإمكانية الفنية لدى مؤسسة النقل

إثنا عشر: تتولى مؤسسة النقل بالتنسيق مع أطراف القطاع وضع قواعد شبكة النقل وتكون نافذة بعد اعتمادها من الوزير وتعميمها على أن تتضمن هذه القواعد على الأخص الآتي:
أ- المتطلبات الفنية والمحددات التي تطبق على الجهات الراغبة في الربط بشبكة النقل وفق أحكام القانون ويشمل ذلك على سبيل المثال مواصفات أجهزة القياس والعد وتفاصيل ومتطلبات انظمة الحماية الكهربائية.
ب- التأكيد على ان الشروط الفنية التي تطبق على المرخص لهم الذين يرغبون بالربط بشبكة النقل وفق أحكام القانون تحقق عدم التمييز فيما بين المرخص لهم والمشتركين فيما بينهم.
ج- القواعد التي تساعد على رفع الكفاءة والجاهزية واستخدام وتطوير شبكة النقل بشكل اقتصادي.
د- تعليمات تشغيل الشبكة الكهربائية.
هـ- المعلومات والبيانات المطلوبة واللازمة لتشغيل وتخطيط الشبكة الكهربائية.
و- معايير تقييم تشغيل وأداء الشبكة الكهربائية.

ثلاثة عشر:  تتولى مؤسسة النقل إدارة الطلب على الخدمات المساعدة من أطراف القطاع ولها أن تتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن مع مراعاة الشفافية وعدم التمييز وأن تتم هذه الإجراءات طبقاً لأسس تجارية معلنة لكافة أطراف القطاع.

أربعة عشر:  تتولى مؤسسة النقل:
أ- مراقبة ومتابعة ميزان الطلب على الكهرباء والتوليد المتاح والتنبؤ بالأحمال الكهربائية المستقبلية والاستطاعات المطلوبة لتلبية الطلب على المدى المتوسط والمدى البعيد وتتخذ الإجراءات التي تكفل استقرار الشبكة ووثوقيتها وتضع المقترحات اللازمة لتلبية الطلب المستقبلي.
ب- إعداد تقرير سنوي عن واقع التغذية الكهربائية يتضمن الإنتاج بأنواعه والاستهلاك بأغراضه المختلفة والاحتياجات الحالية والمستقبلية وكيفية تأمينها ويرفع هذا التقرير إلى الوزارة.

خمسة عشر:  تلتزم مؤسسة النقل بإعداد تقرير سنوي عن الإجراءات التي اتخذتها لضمان عدم التمييز بين المرخص لهم والحفاظ على سرية المعلومات التجارية الخاصة بهم التي تحصل عليها أثناء قيامها بعملها وآلية مراقبة ذلك وعرضه على الوزارة.

ستة عشر: تعمم مؤسسة النقل على أطراف القطاع الأخرى المعلومات الضرورية الخاصة بنشاطها.

سبعة عشر: تحدد الوزارة بناء على اقتراح مؤسسة النقل الشروط الواجب توافرها في المشترك الرئيسي.

ثمانية عشر: تلتزم مؤسسة النقل بشراء الكهرباء المنتجة من محطات توليد الطاقة المتجددة المنفذة وفق البند "أ" من المادة رقم 30 من القانون ويجوز لها شراء الكهرباء المنتجة وفق الفقرة "ب" من نفس المادة بأسعار يتفق عليها وحسب حاجة المؤسسة ومصلحتها.

تسعة عشر: تلتزم مؤسسة النقل بربط محطات توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة بشبكتها وفق أحكام المادة 31 من القانون.

 

مناقصات خارجية
مناقصات داخلية
مكتبة المؤسسة + IEC
محاضــــرات
طاقة الرياح
الطاقة الشمسية